All for Joomla All for Webmasters
[social type="facebook" style="min" color="no"]http://www.facebook.com/SmartAddons.page[/social] [social type="twitter" style="min" color="no"]https://twitter.com/smartaddons[/social] [social type="google-plus" style="min" color="no"]https://plus.google.com/u/0/103151395684525745793/posts [/social] [social type="pinterest" style="min" color="no"]http://www.pinterest.com/in/smartaddons[/social] [social type="rss" style="min" color="no"]http://www.rss.com/in/smartaddons[/social]
مصر اليوم بعد مؤتمر "أهل السنة".. العالم الإسلامي يعلن عزلة الوهابية اخبار

احبار مصر 24 ساعة مباشر أخذ مؤتمر الذي عقد في الشيشان الأسبوع الماضي بحضور شيخ الأزهر، حيزا كبيرا بين الأوساط الدينية، بعد ما أثاره من قضية عدم الاعتراف بالسلفيين كمكون من مكونات أهل السنة والجماعة.

 

أثار المؤتمر القضية التاريخية الكبرى، والتى تضرب في صلب العقيدة، ، وهي القضية التي يسكن الحديث عنها لسنوات لدواعي سياسية أحيانا واعتبارات مجتمعية أحيانا أخرى، إلا أنه أصبح من الواضح أن الأزهر قرر أن يعلن القضية على نطاق أوسع.

الطيب.. ثبات لا يتحول

في كلمته في المؤتمر بدا شيخ الأزهر، الدكتور أحمد الطيب ثابتا على موقفه، الذي أعلنه منذ عشرات السنوات، لم تغيره المناصب والسياسة، فالمعتقد عنده قضية أساسية لا تحتمل الموائمات، فقال بمنتهى الجرأة في المؤتمر "أن أهل السنة والجماعة والماتريدية وأهل الحديث، وأن فقهاء الحنفية والمالكية والشافعية والمعتدلين من فقهاء الحنابلة لم يخرجوا من عباءة أهل المذهب، وكذلك المتكلمين والفقهاء والمحدثين أهل التصوف والإرشاد وعلماء القلوب وأهل النحو واللغة".

 

وهو نفس الرأي الذي كان يقول به قبل أن يتولى منصبه كشيخ للأزهر، وهو يراهم مندرجين تحت مسمى "".

 

 

العزلة الوهابية

بعد كلمة شيخ الأزهر بدأ أبناء التيار السلفي الوهابي في الهجوم على المؤتمر، وقد استعرضنا ما قاموا به في موضوعات سابقة، إلا أن ردود المشاركين كانت في المؤتمر جاءت على طريقة "لو مش عاجبك.. استنى اللي جاي".

فقال مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الدينية، الدكتور أسامة الأزهري، عبر صفحته على فيس بوك "‏يسرني أن أعلن أن المؤتمر القادم إن شاء الله بعد مؤتمر أهل السنة في الشيشان هو: مؤتمر منطلقات التكفير السبعة التي بُني عليها فكر القطبيين ومن تفرع عنهم من القاعدة وداعش".

ومن جانبه قال الداعية الإسلامي، الحبيب على الجفري، عبر صفحته على "فيس بوك" أيضا، إن "‏مفهوم أهل السنة يسع كل من احتكم إلى قواعدهم في تلقي الكتاب والسنة رواية، والاختلاف حول الدراية هو خلاف تحت مظلة أهل السنة، ‏وتكمن ضرورة تحرير مصطلح أهل السنة في تبرئته من أدعياء السنة الذين استباحوا الدماء وكفروا أهل القبلة"، وأكد على  أن هدف المؤتمر كان استعادة مصطلح أهل السنة من مختطفيه.

وقال أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، الدكترو أحمد كريمة، في حوار صحفي تزامن مع وقت المؤتمر، إن الوهابيين يسعون بكل ما أوتوا من قوة لبث الفرقة بين عنصري الأمة من مسلمين ومسيحيين، بل وصل بهم الغلو لتكفير الشيعة دون اعتبار للحديث الشريف للنبي صلى الله عليه وسلم الذي قال “من كفر مؤمنا فقد باء بها”.

وقال رئيس الاتحاد العالمي للطرق الصوفية، الدكتور علاء أبو العزائم، إن الوهابية هي أم  كل الجماعات التكفيرية، واعتبر أنها صناعة يهودية، فلم توجه أسلحتهم أو تفجيراتهم إلا للمسلمين، وقتلاهم جميعا مسلمين.

ووصف الإعلامي إبراهيم عيسى، على فضائية "القاهرة والناس"، المؤتمر بالضربة المؤلمة الموجعة للسعودية والوهابيين، وقال "انزعج الوهابيون بسبب هذا المؤتمر، خاصة وأنه أكد في بيانه الختامي أن أهل السنة والجماعة هم كل المسلمين عدا الوهابيين".

واحتفل عدد من علماء الأزهر على "فيس بوك" بخبر عن إصدار الإدارة الدينية بولاية بهانج بماليزيا قرار رسميا بمنع نشر أي فكرة للوهابية المدعين بالسلفية.

وبالنسبة للشيشان فالوضع لا يحتاج إلى المؤتمر، فالرئيس الشيشاني، هدد بقتل أي سلفي أو هابي يراه في بلاده.


الشيعة: ليسوا من المسلمين!

من جانبه دخل على خط المواجهة، فقال المرجع الشيعي الإيراني،  ناصر مكارم شيرازي، إن الوهابية أكبر الأخطار المحدقة بالعالم اإاسلامي والبشرية، واصفا أن "نتاج هذا الفكر هو حفنة من المجرمين وقتلة البشر الوحوش الذين شوهوا سمعة الاسلام ودمروا كل مكان وارتكبوا الاف الجرائم" بحد تعبيره.
ونوه المرجع الشيعي إلى ضرورة تعريف العالم الاسلامي والبشرية على أن الوهابية ليست جزءا من المسلمين مشددا على أنه لايمكن مواجهة الوهابية عبر القوة العسكرية والسياسية فقط بل يجب القول لجميع المسلمين أن الوهابية ليست جزءا من المسلمين لكي لايخدع الجيل الشاب بعباراتهم الخرافية هذه.
وكذلك أشاد القيادي الشيعي المصري، عماد قنديل، بكلمة شيخ الأزهر، خلال مؤتمر "من هم أهل السنة والجماعة؟"، والتي اعتبرها بمثابة ضربة قوية للتكفيريين، لافتًا إلى أن شيخ الأزهر رفع الغطاء عن السلفية الوهابية التكفيرية الإرهابية، على حد وصفه.

وقال قنديل، في تصريحات صحفية وقت انعقاد المؤتمر، إن مؤتمر "من هم أهل السنة والجماعة؟"، هو طلاق بائن بين أهل السنة، والسلفية الوهابية، الذين شوهوا وجه أهل السنة، مشددًا على أنه منذ اللحظة التي صرح فيها شيخ الأزهر بكلماته تلك، بات العالم أجمع يعرف أن هؤلاء بجميع تشكيلاتهم لا ينتمون لأهل السنة، وأنهم أهل التكفير والتفجير.

وشدد على أن تصريحات "الطيب"، بمثابة بداية قوية وحقيقية على طريق تجديد الخطاب الديني، وتحريره من هؤلاء التكفيريين، والإرهابيين، مؤكدًا أن شيخ الأزهر يستحق الثناء على تلك الخطوة الجادة في طريق التجديد.

الوهابية: مؤامرة علينا

ومن جانبه قال المحلل السعودي، خالد العلكمي، إن مؤتمر الشيشان حلقة في مسلسل طويل لمحاصرة "الوهابية" وتسويق البديل.

وأضاف "العلكمي" فى تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" : "أمريكا والغرب حزموا أمرهم من سنوات وقرروا أن العدو هو الإسلام "السلفي" "الوهابي".. #مؤتمر_الشيشان حلقة في مسلسل طويل لمحاصرته وتسويق البديل".

وحذرت الهيئة العامة لكبار العلماء بالسعودية في تعليقها على المؤتمر، من "الدعوات التي تهدف إلى إثارة النعرات وإذكاء العصبية بين الفرق الإسلامية".

كما حذر البيان من "النفخ فيما يشتت الأمة ولا يجمعها، وعلى كل من ينتسب إلى العلم والدعوة مسؤولية أمانة الكلمة، ووحدة الصف، بخلاف أهل الأهواء الذين يريدون في الأمة اختلافًا وتنافرًا وتنابذًا وتنابزًا، يؤدي إلى تفرق في دينها شيعا ومذاهب وأحزابًا".

جدير بالذكر  أن الأزهر يعتنق العقيدة الأشعرية التى تنزه الله عن التجسيم والتشبيه، ويميل السلفيون الوهابيون إلى العقيدة السلفية التى أورثها إياهم ابن تيمية والتى تقر بالتجسيم والتشبيه في حق الإله الخالق، وهي نقطة الخلاف الجوهرية بين الطرفين، والتي تجعل السلفيون يكفرون الأشاعرة أحيانا أو يخرجوهم من أهل السنة، ويرد الأزاهرة بأن السلفيين ليسوا من أهل السنة من الأساس.

سوكسبت الاخبارى هو موقع متكامل يتيح اليك جلب الاخبار من كافة المواقع الاخبارية فى موقع واحد

Read 344 times
Login to post comments

 

  الإسلام وطن هو الموقع الرسمى الوحيد للطريقة العزمية ، ويمكنك التواصل معنا عبر الوسائل التالية .

[social type="facebook" style="min" color="no"]https://www.facebook.com/islamwattan2[/social] [social type="twitter" style="min" color="no"]https://twitter.com/islamwattan1[/social] [social type="google-plus" style="min" color="no"]https://plus.google.com/u/0/103151395684525745793/posts [/social] [social type="pinterest" style="min" color="no"]http://www.pinterest.com/in/smartaddons[/social] [social type="rss" style="min" color="no"]http://www.rss.com/in/smartaddons[/social]

صور

Template Settings

Theme Colors

Cyan Red Green Oranges Teal

Layout

Wide Boxed Framed Rounded
Patterns for Layour: Boxed, Framed, Rounded
Top