All for Joomla All for Webmasters
التحاقه بالأزهر الشريف

وفى السنـة السادسـة عشرة من عمره توجه الإمام إلى القاهرة لمنزل شقيقه السيد أحمد ، فتعرف هناك على الشيخ حسن الطويل ، الذى شجعه على الالتحاق بالأزهر، لما رآه فيه من الاستعداد الكامل لدراسة العلوم الشرعية ، فحصل على الشهادة الثانوية الأزهرية ،

ثم التحق بمدرسة دار العلوم الخديوية – كلية دار العلوم حاليًا وكانت تابعة للأزهر الشريف - وقد تلقى الإمام بالأزهر الشريف الفقه على مذهب الإمام مالك، والعقائد على أصول أهل السنة، والأخلاق على طريقة الإمام الغزالى، وتفسير القرآن الشريف وعلم الحديث رواية ودراية وغير ذلك من العلوم الشرعية، وفى تلك الفترة بدأ الإمام يكتب شروحًا ومشاهِـد وأذواق على بعض الأحاديث النبوية والآيات القرآنية ، وبعض أبيات نظميـة ومواجيـد قلبية في أمور يعتبر بها مما يدل على قدرة الله تعالى، أو بديع صنعـه، وصار ذكره قراءة القرآن، والتدبـر في معانيـه، وفي كلام رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) وسيرته الشريفة، وسيرة خلفائـه وأهل الخير من السلف.
كما كان منهجه البحث عن العلم والعلماء الربانيين لينهل منهم العلم النافع فكان كلما سمع بصالح أو ولي أو عالم تقى زاره وسمع منـه، فإذا سمع منه الحكمة أو شيئًا من علوم التوحيـد أو الأخلاق أحبه ، وإن رأى غير ذلك سلم له وانصرف عنه، ولم يكن معارضًا أو منتقدًا أو مجادلاً، اللهـم إلا إذا رأى ما يغضب الله عز وجل ، فكان ينصح ويعظ برحمـة وليـن.
فمع ما تلقاه الإمام بالأزهر ومدرسة دار العلوم ، تلقى عن أئمة الطريق شرح مقامات اليقين وشرح الأوراد والأذكار الواردة عن أئمة الصوفية، حتى أجيز فى كل من الطريقة الشاذلية والطريقة القادرية والنقشبندية وطريق السيد أحمد بن إدريس، وطريق الإمام الغزالى، وغيرهم من الطرق.

Read 512 times Last modified on السبت, 24 أيلول/سبتمبر 2016 19:38
Login to post comments

 

  الإسلام وطن هو الموقع الرسمى الوحيد للطريقة العزمية ، ويمكنك التواصل معنا عبر الوسائل التالية .

صور

Template Settings

Theme Colors

Cyan Red Green Oranges Teal

Layout

Wide Boxed Framed Rounded
Patterns for Layour: Boxed, Framed, Rounded
Top
We use cookies to improve our website. By continuing to use this website, you are giving consent to cookies being used. More details…