All for Joomla All for Webmasters
مولده ونشأته

مولده: لقد جاء مولد الإمام أبو العزائم فى ليلة الاثنين السابع والعشرين من رجب سنة 1286هجرية الموافق 30 أكتوبر سنة 1869 ميلادية، بمسجد سيدى زغلول بمدينة رشيد، حينما ذهبت والدته بصحبة والده وأخته الكبرى لزيارة روضة ذلك الولى، وذلك فى ليلة الإسراء والمعراج، فولدته بجوار الضريح، واستهل الإمام أول أنفاسه فى بيت من بيوت الله.


نشأته:
نشأ الإمام فى محلة أبو على فاستأثر فـي طفولتـه بعناية خاصة من والده السيـد عبـد الله المحجوب الذى كان يلازمه فى مجالسه التى لا تخلو من الذكر والفكر، فنشـأ مـحبًّا للتشبه بأفاضل الرجال فى السلوك والزى، وكان نظيفًا فى بدنه، طاهرًا فى ثوبه، حتى أنه كان محبًّا لارتداء العمامة، كما كان يصحب شقيقه السيد أحمد وشقيقته السيدة زينب إلى مكتـب تحفيظ القرآن الكريم بالقرية وهو فى حداثة سنه ، كما اشتهر بالفطنة والذكاء وحسن التصرف وسرعة البديهة ، فلما بلغ ست سنين بدأ حفظ القرآن الكريم على يد الشيخ محمد القفاص ، وأتمه ولما يتجاوز العاشرة ، كما حفظ في تلك الفترة المتون علي يد الشيخ عبد الرحمن عبد الغفار وهو من علماء الأزهـر الشريف، فحفظ كتاب "أقرب المسالك لمذهب مالك بن أنس" ، وقسم العبادات من "الموطأ"، ومن علم التوحيـد "متن السنوسيـة" ، ومن النحو "الأجرومية" و"الألفية" ، ومن علم الحديث "المختصر" للإمام الزبيدي، ، كما درس علـوم التوحيـد مع الشيخ محمد القفاص، وكذلك درس الفقه مع الشيخ محمد الخطيب ، وكلا الشيخين من علماء الأزهـر الشريف، وتلقى كتاب "إحياء علوم الدين" للإمام الغزالي، وكتاب "قوت القلوب" لأبي طالب المكي، وكتاب "الشفاء" للقاضي عياض، و"سيرة النبي (صلى الله عليه وآله وسلم)" لابن هشام، و"الطبقات الكبرى" لابن سعـد على يد والـده السيد عبد الله المحجوب وكذا الشيخ غانم الخشاب ، وكانت له ساعـات يقضيها وحـده بين الكتب في مكتبـة والـده.
امتاز الإمام أبو العزائم فى هذه الفترة بحبـه الشديد للعلم، وحب شيوخـه له وحرصهـم علي إمداده بالعلـوم والفهـوم المختلفة لما رأوا فيه من فطنـة ونجابـة وأهلية للعلـم والتعلم، مع اجتماعه بكثير من علماء الطبقات التابعيـن لمذهب السلف الصالح من الرجال الصادقين من خلال صحبة والده عند زيارتهم أو زيارتهـم لوالـده.

Read 870 times Last modified on السبت, 24 أيلول/سبتمبر 2016 19:37
Login to post comments

 

  الإسلام وطن هو الموقع الرسمى الوحيد للطريقة العزمية ، ويمكنك التواصل معنا عبر الوسائل التالية .

صور

Template Settings

Theme Colors

Cyan Red Green Oranges Teal

Layout

Wide Boxed Framed Rounded
Patterns for Layour: Boxed, Framed, Rounded
Top
We use cookies to improve our website. By continuing to use this website, you are giving consent to cookies being used. More details…