تراث الامام

الصلوات على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم

كان أصحاب سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلون عليه بصيغ يفتح الله بها عليهم، قال الإمام على كرم الله وجهه: لولا أن فرض علىّ فرائض لما تنفست نفساً إلا فى الصلاة على رسول الله صلى الله  عليه  وسلم ، ومن صلواته على النبى صلى الله عليه وسلم: صلوات الله وملائكته وأنبيائه ورسله وجميع خلقه على محمد وآل محمد وعليه وعليهم السلام ورحمة الله وبركاته.

ومن صلاة السيدة فاطمة الزهراء رضى الله عنها على النبى صلى الله عليه  وسلم  قولها: اللهم  صل على من روحه محراب الأرواح  والملائكة  والكون،  اللهم  صل  وسلم  على  من  هو  إمام  الأنبياء والمرسلين، اللهم صل على من هو إمام أهل الجنة عباد الله المؤمنين. ومن صلاة  سيدنا  عبد  الله  بن عباس رضى الله عنهاما قوله: اللهم يا دائم الفضل على البرية،  يا باسط  اليدين  بالعطية،  يا صاحب المواهب السنية، صل على محمد خير الورى سجية، واغفر لنا يا ذا العلا فى هذه العشية.

وقد أدرك الأئمة والعلماء والعارفون بالله تلك الحقيقة فأكثروا من الصلاة على  البنى  صلى  الله عليه وسلم لما لها من الفضل العظيم، ففتح الله عليهم بمواهب عليه نذكر على سبيل المثال:

  1. صلاة الإمام الشافعى رضى الله عنه: صلى الله على محمد كلما  ذكره  الذاكرون  وغفل  عن ذكره الغافلون، وصلى الله فى الأولين والآخرين أفضل وأكثر وأزكى ما صلى عليه أحد من خلقه، وزكانا بالصلاة عليه أفضل ما زكى أحداً من أمته بصلاته عليه والسلام عليه ورحمته وبركاته وجزاه الله عنا ما جزى رسولاً عمن أرسل إليه فإنه أنقذنا من الهلكة وجعلنا فى خير أمة أخرجت للناس.
  2. وصلاة الإمام عبد القادر الجيلانى: اللهم صل وسلم  على  سيدنا  ومولانا  محمد بحر أنوارك ومعدن  أسرارك  ولسان  حجتك  وعروس  مملكتك  وإمام  حضرتك وطراز ملكك وخزائن رحمتك وطريق شريعتك الملذذ بمشاهدتك.
  3. وصلاة  الإمام  أبى  الحسن  الشاذلى : اللهم  اجعل  أفضل الصلوات وأسمى البركات وأزكى التحيات فى جميع الأوقات على أشرف المخلوقات سيدنا  ومولانا  محمد  أكمل  أهل الأرض والسموات، وسلم عليه يا ربنا أزكى التحيات فى جميع الحضرات واللحظات.
  4. وصلى الإمام عبد السلام مشيش على رسول الله صلى الله عليه وسلم  بصيغة  تدل  على  أنه منح   منحاً محمدياً فقال: اللهم صل وسلم على من منه انشقت الأسرار وانفقلت الأنوار... إلى آخر الصيغة.
  5. وصلاة سيدى إبراهيم الدسوقى: اللهم صل وسلم على الذات المحمدية اللطيفة الأحدية  شمس سماء الأسرار.. إلى آخر الصيغة.
  6. وصلاة سيدى أحمد البدوى: اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا ومولانا محمد شجرة  الأصل النورانية ولمعة القبضة الرحمانية.. إلى آخر الصيغة.
  7. وصلاة سيدى محيى الدين بن عربى: اللهم صل وسلم على الذات المطلسم والغيث  المطمطم لاهوت الجمال ناسوت الوصال.. إلى آخر الصيغة.

وهكذا لكل عارف ممنوح صيغ تدل على مقدار قربه من الحضرة المحمدية، وإن أستاذنا السيد  محمد ماضى أبا العزائم رضى الله عنه له فتوحات كثيرة تفوق المئات فيها كنوز ثمينة.

صيغ من صلوات الإمام أبى العزائم على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم

ومن  إكرام  الله  عز  وجل  للإمام  أن شرح صدره فصاغ صلوات على الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم يشير فيها إلى المقامات التى نالها المصطفى  من  ربه  والتى  تحتاج  منا  إلى  ذوق  راق لإدراك معانيها، وكل عارف ينال منها قدر استعداده لشهود  هذه  المقامات،  ونسوق  هنا  بعضاً  من صيغ الصلوات التى أملاها رضى الله عنه فى الصلاة على النبى صلى الله عليه وسلم:

  1. اللهم  صل  وسلم  على  العقل الأول الذى أضاء بنور أوليته عوالم الأرواح النورانية، واللون الذاتى الذاتى الذى تزينت بمحاسن صفاته جميع الآثار الكونية، والمظهر الحقى  الذى  أفاض على العوالم كلها أسرار التجليات  الرحمانية،  المتحقق  فى  المظهرين  الحقى  والخلقى  فى الآخرية.
  2. اللهم  صل  وسلم  على مدينة المجالى الذاتية، وحوض التجليات الصفاتية، وكوثر الفيوضات الأسمائية  الذى  سطعت  من شمس حقيقته جميع الأنوار الملكية والملكوتية، اللهم صل وسلم على الجامع لحقيقات العوالم العلوية، والمفيض إمداداتها الروحانية، اللهم  وسلم  على  محيط الجمال والكمال، المتفرع من بحار معارفه أنوار الهدايات الربانية.
  3. اللهم صل وسلم على حيطة هوية الوحدانية، الذى أعجز الكل  فى  فهم  ما  ظهر من  صفاته الآدمية.
  4. اللهم  صل  وسلم   صلاة تامة مباركة دائمة على سماء الرفعة القريب فى علوه، ونور القدس المتدلى فى سموه، وشمس الرحموت الباطن فى ظهوره.

والصلوات التى صاغها الإمام على سيدنا رسول الله هى عبارة عن فتوحات يبلغ عددها أكثر من مائة وخمسين فتحاً نشر منها حتى الآن سبعون، والفتح الواحد يتضمن  صيغاً  عديده  من   الصلوات  التى تظهر مقامات الرسول الأعظم قد أفيضت على قلب الإمام رضى  الله عنه، وقد  طبعت  بعض  صيغ من هذه الصلوات فى كتاب (نيل الخيرات بملازمة  الصلوات)  وتتضمن  الفتوحات  الأربعة  الأولى مسبوقة بأدعية قرآنية ومختتمة باستغاثة التوجه  الروحانى،  ولا يزال  هناك الكثير من  الفتوحات  لم تنشر بعد مثل الصلاة الذاتية على الرسول صلى الله عليه وسلم والتى أفيضت على قلب  الإمام  وهى خاصة  بصفوة أحبابه الكمل الذين عشقوا المصطفى صلى الله عليه وسلم، وهى تقرأ كل يوم 66 مرة على وضوء فيقول رضى الله عنه:

الصلاة  والسلام  عليك يا روح الهياكل النورانية، ونور الأرواح الهائمة فى جلال الإلهية، وسر غيب معانى الجمع المحفوظ ببرزخ المواجهات، أنت مجمع الحقائق وشمس اللطائف التى أشرقت من مبنى سدرتك الأنوار، فجملنى يا مرادى بحقيقة الجمعية على أسرار الاتحاد، حتى أكون معك  مجملاً  وبك مؤيداً ولك محبوباً وعندك مقبولاً، فأفننى عنى بجمالك حتى تظهر لى وأغيب  عنى  بك،  حتى  تخفى معالمى بنور مواجهتك عياناً، وتصفو لطيفتى بمشاهدتك كشفاً  عياناً،  وأفوز بفضل  الله  ورضوانه.. آمين.

وتتلى صيغة الذكر هذه بعدها مباشرة 66 مرة: يا حى يا قيوم يا أحد، تجلى لى بمعانى جمال الربوبية ولاية، وبنور سواطع الإلهية كشفاً، حتى أتحقق بمكانة العبد فى الرغبة والرهبة يا أحد يا الله.