والد الإمام السيد عبد الله محجوب ماضى

05/03/2021
شارك المقالة:

لقد كان السيد عبد الله محجوب ماضى ممن جمع الله لهم بين خيرى الدين و الدنيا، وكان يدير شئون ممتلكاته و تجارته بنفسه سواء فى بلدته محلة أبو على أو فى مدينة رشيد التى كان يفد إليها سنوياً ويقيم بها شهوراً   و معه أسرته لمتابعة أعماله. و مع كثرة مشاغله فقد كان من خيرة علماء عصره، و جمعت مكتبته بين علوم الدين والعديد من فروع المعرفة كالفلك و الطب و التاريخ و الأدب وغيرها. و ضم بيته زاوية تقام بها الصلاة و مجالس الذكر و محلاً للضيافة و قاعة كبيرة كانت منتدى يلتقى فيه أهل العلم و الأدب يتدارسون علومهم و آدابهم.

و قد تزوج بالسيدة آمنة فأنجب منها أربعة ذكور و أربع إناث كانت ولادتهم على الترتيب كالآتى: هانم، زينب، أحمد، محمد، محمود، شفيقة، أبو الحمائل، سيدة..

ثم تزوج بأخرى فأنجب منها إبراهيم و فاطمة الزهراء.

و اهتم السيد عبد الله غاية الإهتمام بتعليم أولادة علوم الفقه و الأصول و علوم التوحيد والتفسير و الحديث وسير الأئمة العرب والمسلمين.

مفاهيم وعقائد يجب تصحيحها

نحن نعيش الآن فى القرن الخامس عشر الهجري, ونلاحظ تطور العلم والتكنولوجيا, والمدى الذى وصلت إليه المجتمعات الصناعية أو المتقدمة, الآن وقد تنامى مستوى الوعي والادراك فى أوساط أمتنا الإسلامية الناهضة, مع ما أحدثه هؤلاء الخوارج من نقل هذا العقم الفكري للناس عامة وللشباب خاصة. هل يمكن القبول بتكرار مآسي الماضي, وعودة أجواء التحجر والتزمت والإرهاب الفكرى؟ من هنا كا ن لابد من تصحيح المفاهيم لدى الناس عامة والشباب خاصة.