تراث الامام

الأحزاب والأدعية والاستغاثات

الحزب هو دعاء له خصوصية معينة، وبه يتوجه العبد ضارعاًَ إلى ربه متبتلاً ذليلاً إليه سبحانه،  أى إذا حزب الإنسان شىء أهمه أو شغله، فإنه يتوجه به إلى ربه ليكشف عنه ما نزل به بسر هذا الدعاء، وأغلب الأحزاب التى صاغها الإمام تتضمن التبتل  والتضرع  إلى  الله  تعالى،  وتشتمل  على أدعية قرآنية مشفوعة ببعض المواجيد النظمية التى يبتهل فيها رضى الله عنه إلى الله تعالى  ابتغاء  رضائه.

وأشهر الأحزاب عند الإمام حزب الحصن الحصين:

-------------------------------------------------

بسم الله الرحمن الرحيم (فلما رأينه أكبرنه وقطعن أيديهن وقلن حاشا لله ما هذا بشراً إن هذا  إلا  ملك كريم) [5]، يا جبار يا قهار يا منتقم يا شديد البطش يا حى يا قيوم يا على ياعظيم،  ربنا  إننا  نخاف أن يفرط علينا أو أن يطغى قال لا تخافا إننى معكما أسمع وأرى، إنى وجهت وجهى للذى فطر السموات والأرض حنيفاً وما أنا من المشركين، إن وليى الله الذى أنزل الكتاب وهو يتولى الصالحين، الله  أكبر (5 مرات) كلما أوقدوا ناراً للحرب أطفأها الله (5 مرات) يا سلام يا حافظ يا قريب يا مجيب يا رؤوف يا حفيظ ، احفظنا من أهل الشر كلهم ومن شرهم واربط على قلوبهم وألسنتهم  وأبصارهم  وأسماعهم (واجعلهم خاضعين لنا يا عزيز – 3 مرات) لا إله إلا أنت سبحانك إنى كنت من الظالمين فاستجبنا له ونجيناه من الغم وكذلك ننجى المؤمنين، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

وكان الإمام رضى الله عنه فى بعض الأحيان يملى حزباً  ثم يعبر عنه بقصيدة  وراءه مباشرة  بحيث يشتركان  فى  معان  كثيرة ،  وكذلك جمع الإمام بين الأحزاب والفتوحات، وقد جمع حتى الآن 519 حزباً ، والأغلب  أنها  أكثر من  ذلك  بكثير ، وكلما  مر  الزمان سيظهر تراث آخر للإمام فى خزائن تلاميذه ليس متوفراً لدينا الآن.

وهذا حزب من الأحزاب قاله الإمام فى غرة محرم 1325هـ :

----------------------------------------------------------

اللهم  يا أبدى  يا أزلى  يا سرمدى،  يا دهرى  يا ديهود  يا كان يا كينون، يا من بيده ملكوت السموات والأرض، وتحت تصريف إرادته وقدرته ومشيئه كل كائن فى العوالم كلها تنزهت يا أحد عن الشبيه، وتعاليت يا صمد عن النظير والمثيل، مقاليد الأمور بيدك، ومقادير الأشياء محصورة بعلمك، سبحانك لا يعزب عن علمك مثقال ذرة فى الأرض ولا فى  السماء،  ولا  يحيط  علماً  بما  أبدعته  من  جميل صنعك،  وأظهرته  من  جليل  قدرتك ، وما خلقت من عوالم علوية ومكونات ملكية، أكمل مقرب من الكروبيين ، ولا أسمى عقل من عقول المقربين، إلا إذا أحسنت فكشفت لمن شئت عما شئت من معالم دالة على عظمة ذاتك، وآيات منبئة بكمال نزاهتها، فمن يعجز عن أن يحيط علمه بمكوناته –  مع  أن حضرة العلم أوسع من قيود المكاشفات – كيف يمكن ان يحوم  حول  أفيئة  سبحات   طلاسم  العظمة السبوحية أو يدنو عقله ولو ارتقى إلى ميادين حجب العزة الربانية؟ فسبحانك من على عظيم أن يصل عقل أو يشاهد فكر غيب جلال قهر بظهوره الاثار، وخفى جمال  كمل  بسره  العوالم  بجلى  الأنوار، جلت قدرتك يا قادر، أسألك يا إلهى نور تسليم، ومكاشفة يقين، ومناجاة تمكين، ونظرة  حب،  وولاية ود، وحفظ قرب، وسلامة عناية، وأمان هداية وسابق إحسان.

إلهى ثبت قلبى باليقين الكام على دينك، ونور عينى  وأذنى  ولسانى  وقلبى  وجميع  جسدى  بالتحقيق والمعرفة، واشرح صدرى بصدق الثقة والتوكل عليك، وبسر أمرى بدوام العطايا بالجمال والإحسان.

إلهى أيدنى بتأييدك، وأيدنى بسنة نبيك صلى الله عليه وسلم، واجعلنى هادياً مهدياً،  وراضياً  مرضياً، وألف بى قلوب عبادك المؤمنين.

إلهى احفظنى من الفتن ومن الضلال، ومن المعصية ومن الاستدراج، ومن حظى  وهواى،  يا مجيب الدعاء.

إلهى توفنى مسلماً وألحقنى بالصالحين،  وعاملنى  بالحسنى  والإحسان  فى  دينى  ودنياى  وآخرتى، وأكرمنى فى أولادى وإخوتى وإخوانى وأصحابى والمسلمين، وسرنى بهم فى الدنيا  والآخر، واجعل محبتنا خالصة لوجهك، واحفظنا من التفرقة ومن المخالفة ومن شتات الرأى، ومن كل فتنة  ومن  كل بلاء وعناء ومرض وفقر.. يارب العالمين، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه  وسلم،  لا إله  إلا  أنت  سبحانك  إنى  كنت  من  الظالمين  فاستجبنا  له ونجيناه من الغم وكذلك ننجى المؤمنين، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.. آمين يارب العالمين.